السعودية تطلق سياسة الاقتصاد الرقمي لتعزيز مستقبل الاقتصاد

٢٩ ديسمبر ٢٠٢٠ - أطلقت اللجنة الوطنية للتحول الرقمي "سياسة الاقتصاد الرقمي" التي تساهم في تنمية الاقتصاد الرقمي في المملكة وتعريف القطاعين العام والخاص والمجتمع الدولي بتوجهات المملكة في الملفات ذات العلاقة بالاقتصاد الرقمي وضمان مواءمة توجهات الجهات الحكومية في سبيل تحقيق نمو اقتصادي متنوع ومستدام وإيجاد ميزات تنافسية للمملكة.

وتهدف سياسة الاقتصاد الرقمي لتمهيد ووضع خارطة طريق للجهات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية لتسهيل الاستثمار في الاقتصاد الرقمي وإعلان توجه المملكة دوليًا في الاقتصاد الرقمي. كما ترتكز سياسية الاقتصاد الرقمي على 7 مبادئ أساسية وهي الوصول والتقنيات والابتكار ورأس المال البشري والرخاء الاجتماعي والشمولية والثقة في البيئة الرقمية وانفتاح السوق حيث تعزز هذه المبادئ من إيجاد بيئة رقمية استثمارية جاذبة.

وتركز سياسة الاقتصاد الرقمي على إعلان وجود بيئة محفزة للاستثمار في القطاع الرقمي في المملكة العربية السعودية مما سيشجع القطاع الخاص على رفع نسبة الاستثمار في الأعمال الرقمية وتعريف الأفراد بالفرص والتحسينات التي ستوفرها سياسة الاقتصاد الرقمي في المملكة العربية السعودية وترسيخ حرص المملكة على توفير بيئة استثمارية رقمية جاذبة وشمولية بما يتواءم مع أهداف التنمية المستدامة بما يساهم في رفع تقييم المملكة في المؤشرات الدولية، وأخيرًا تعريف المستثمر الأجنبي بالرغبة الجدية للمملكة العربية السعودية لتوفير بيئة استثمارية جاذبة للأعمال الرقمية لرفع نسبة الاستثمار الأجنبي الرقمي.

وتحتل المملكة مركزًا اقتصاديًا مرموقًا؛ حيث إن اقتصادها هو الأكبر في الشرق الأوسط ومن أكبر عشرين اقتصادًا في العالم. ويعد الاقتصاد المزدهر أحد ركائز رؤية المملكة 2030 إذ تستهدف المملكة رفع حجم اقتصادها ليصبح ضمن المراتب الخمس عشرة الأولى على مستوى العالم، وذلك عبر إيجاد بيئة استثمارية جاذبة وتنويع اقتصادها، لرفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16٪ إلى 50٪ من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي ورفع نسبة مساهمة القطاع الخاص من ٤٠٪ وحتى ٦٥٪ من الناتج المحلي.

كما عملت المملكة من خلال مجموعة العشرين على تسخير جهودها لتمكين الاقتصاد الرقمي ومعالجة تحدياته من خلال تمكين القطاع الخاص من الاستفادة من الاقتصاد الرقمي وتحديد إطار عمل لاقتصاد موثوق يتمركز حول الإنسان.

للاطلاع على السياسة